جريدة الخبير

نسبة الفائدة المعتمدة لدى البنك نسبة قارة لا تتغير

السيد خليفة السبوعي : مدير عام مساعد للبنك التونسي للتضامن

نسبة الفائدة المعتمدة لدى البنك نسبة قارة لا تتغير


لم ينزل البنك التونسي للتضامن منذ الخمس السنوات الاخيرة تحت 11 الف قرض سنويا كأهداف و إنجازات. و هدف البنك في سنة 2019 يتمثل في ازداء 13 الف قرض بكلفة استثمار تفوق 240 مليون دينار لتمويل 13 الف مشروع و مؤسسات صغيرة و من المؤمل ان تساهم في احداث اكثر من 22 الف موطن شغل . 
اضافة الى تصرف البنك في منظومة جمعيات القروض الصغيرة و الموجودة تقريبا في جل المعتمديات في كامل الجمهورية و التي بلغت أكثر من 200 جمعية و هناك برمجة تمويل  55 الف قرض صغير عن طريق الجمعيات بمبالغ قروض تفوق 110 مليون دينار  و هو ما يعكس مجهود حكومي هام على أساس انه في إطار مساعدة الشباب على بعث المشاريع و الانتصاب للحساب الخاص و تشجيع الشباب و خاصة حاملي الشهائد العليا و هو أصبح رهان لدى الحكومة و اصبح واقعا و أرقاما.
و يدخل كل هذا في إطار استمرارية المؤسسة فهو ليس عملية برنامج او تدخلات ظرفية و إنما هو في أطار مؤسساتي و في إطار تحقيق أهداف مع توازنات مالية و قد حقق البنك هنا بالتوازنات و القائمات المالية لسنة 2018  للسنة الخامسة على التوالي نتائج مالية إيجابية.
و بالنسبة لأشكال التمويل الذاتي، فقد كان من الإشكاليات الهيكلية  و قد تم اتخاذ قرار 
في حكومة السيد الحبيب الصيد على أساس انه سيتم توزيع المنحة المسندة لحاملي الشهائد العليا في إطار توفير التمويل الذاتي و قد انطلق بوتيرة إيجابية و في سنة 2018 اصبح هذا الأشكال مطروحا بشدة مما أدى الى اجراء جديد يتمثل في إبرام اتفاقية جديدة بين البنك التونسي للتضامن و وزارة التنمية و الاستثمار و التعاون الدولي و التي تم بمقتضاها استعادة العمل بآلية اعتماد الانطلاق و الذي يوفر التمويل الذاتي و بالتالي الشباب المتحصل على موافقة و لديه رغبة في بعث المشاريع  كانت لديه معلومة ان هذا الصندوق توقف بصفة ظرفية فقد تم الانطلاق بالعمل بإسناد التمويل الذاتي في إطار اللجان الجهوية التي تعنى بها و قد رصدت اعتمادات هامة في إطار الميزانية بلغت 29 مليون دينار و هي اعتمادات أولية.
و بالنسبة للأشخاص الذين لديهم أفكار مشاريع و تم الموافقة عليها و لديهم اشكالية في التمويل الذاتي يمكنهم بهذا القرار الرجوع الى البنك التونسي للتضامن و مكاتب التشغيل ليتمتعوا بتمويل ذاتي توفره الدولة كخط تمويل 0%.
و هنا لابد من الإشارة الى ان الدولة وفرت 44 مليون دينار سنة 2019 على ذمة الشباب الراغب في بعث مشروع فالأبواب مفتوحة و الإمكانيات المالية التي كانت عائقا في فترة 2017 و 2018 قد تم إرجاعها و إرجاع المبادرة الخاصة.
و من بين الخصوصية المتميزة بالنسبة لخصائص و شروط التمويل بالنسبة للبنك التونسي للتضامن ان نسبة الفائدة المعتمدة هي نسبة قارة فالشخص الذي لديه قرض و هو بصدد خلاصه لا يعنيه الترفيع في نسبة الفائدة المديرية فالقسط الذي يجب خلاصه يبقى نفسه مهما زادت الترفيعات .
و يعتبر البنك التونسي للتضامن البنك الوحيد الذي يطبق فائدة قارة و هذا باعتبار ان موارد البنك هي موارد طويلة المدى و خطوط التمويل كذلك و باعتبار ان الموارد المالية عن طريق ميزانية الدولة هي طويلة المدى مما يجعل هذه الخاصية عنصر إيجابي و هام بالنسبة الباعثين الشبان و المؤسسات الصغرى لانه في غياب النسبة القارة و اعتماد نسبة متغيرة يمكن ان يضر بنسيج المؤسسات الممولة.

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *