جريدة الخبير

مصرف شمال افريقيا الدولي يعاني من نزيف متواصل

السيد رياض كليش : كاتب عام نقابة مصرف شمال إفريقيا الدولي

مصرف شمال افريقيا الدولي يعاني من نزيف متواصل

منذ سبعة أشهر الى يومنا هذا لم يحدث اي تغيير يذكر في وضعية مصرف شمال افريقيا الدولي ، اذ هناك غياب كلي و صمت رهيب لسلطة الإشراف رغم محاولاتنا بكل الطرق و الأساليب التفاوضية لإيجاد حل لأزمة المصرف باعتباره مؤسسة لها مرتبة مرموقة على مستوى سوق الصرف رغم بعض الصعوبات التي عرفتها في الآونة الأخيرة .
و لابد من التذكير هنا ان غايتنا الوحيدة هي ديمومة المصرف التي لم تتفهمها سلطة الإشراف التي تعتبره ملاحظ خارجي لا تعلم بما يحدث بالمصرف الذي أصبح لا يقوم بأي عمل مالي مصرفي بأتم معنى الكلمة فهو مجرد دوام رسمي سلبي.
و نحن كنقابة مصرف شمال افريقيا الدولي راسلنا سلطة الإشراف و اتصلنا بالبنك المركزي و بكل الجهات المختصة إلا ان ذلك لم يجد نفعا.
و لقد لاحظنا في الآونة الأخيرة انه على مستوى التسيير، الادارة العامة للمصرف لم تعد لها الشرعية بالمفهوم القانوني طبقا للنظام الأساسي للمصرف اعتبارا أن مدة العضوية النيابية لكل من الرئيس المدير العام و المدير العام المساعد قد انتهت و لم يقع تجديدها بموجب جمعية عامة و لا حتى بموجب الاقتراع.
و من هنا نريد ان نندد بذلك و نتوجه لسلطة الإشراف بنداء عاجل فالمؤسسة المصرفية تتلاشى رويدا رويدا فإذا واصلنا الصمت عما يحدث في مؤسسة مالية و مقدرات شعب تونسي و ليبي قاعدة انه لا يوجد من يسير المؤسسة فهو ما يعبر عنه بالحلول المغلوطة فنحن لدينا من الكفاءات العلمية الكافية و خاصة في مجال  القطاع البنكي.
و هنا لابد من الإشارة الى اننا كمصرف يعاني من عدة مشاكل و بالكفاءات الموجودة لدينا و دون حتى الترفيع في رأس المال قمنا بأرباح ناتج خام صافي وصل الى  مليونين و 400 ألف دولار . فإذا كانت مؤسسة مصرفية دون الترفيع في رأس مالها  و تم غلق حسابات المراسلين البنكيين معها في أوروبا و المغرب العربي قادرة على القيام بأرباح هامة رغم معاناتها من نزيف فعلى سلطة الإشراف إيجاد حل سريع للوضعية الكارثية التي يعاني منها المصرف.

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *