un

نظّمت الهيئة المديرة لقناة « الجذور » الفضائية يوم أمس ندوة صحافية للتعريف بمحتوى القناة وبرمجتها وذلك بحضور ثلة من الأطباء والمختصين في التداوي بالأعشاب الطبيعية وصحافيين إلى جانب التطرّق إلى الهدف من بعث هذه القناة. وتلت هذه الندوة حفلا من تنشيط الزميل حاتم بن عمارة ومساهمة الفنانتين إيمان الشريف وعلياء بلعيد حضرها عدد من المدعوّين للحديث عن مرضهم وأهمية التداوي بالأعشاب الطبيعية.

وفي هذا النطاق، أكّد الفاضل بوشرارة المدير العام لقناة « الجذور » الفضائية أنّ القناة مختصّة في التداوي بالأعشاب الطبيعية والخوض في التغذية التكميلية نظرا لافتقارنا إلى مثل هذه البرامج في تونس مشيرا إلى أنّ القناة موجودة بمصر لأنها تسبقنا في هذا المجال وأنّ تونس جدّ متأخّرة في ذلك.

وأضاف بوشرارة أنّ البث التجريبي للقناة بدأ منذ ثلاث أشهر وأنّ الهدف من بعثها هو تطوير الميدان بالتعاون مع جميع الأطراف المعنية من أطباء ومختصّين لتقديم النصائح والتوجيهات خاصة حول الغذاء التكميلي للمشاهدين من خلال مكالمات هاتفية من داخل وخارج تونس وعبر قمر نايل سات على التردّد 10930 عمودي بمعدّل ترميز 27500.

deux

ومن جهته، أكّد محمّد الغضّاب مدير الإنتاج لهذه القناة أنّ البرمجة سترتكز أساسا على العلاج بالأعشاب الطبيعية والتغذية التكميلية لكنّ ذلك لا يمنع إدراج برمجة ثريّة تعالج الرداءة وتحسّن الذوق في المجال الثقافي ليكون متنفّسا يعود بالمشاهد إلى الأصالة والفن الراقي.

وقال الغضّاب أنّ شهر نوفمبر هو بروز هذا المولود الجديد وموعد للبث الرسمي لقناة « الجذور » الفضائية ليتضمّن في أسبوعه الأوّل برامج حول الصّحة والطبخ والفن مضيفا أنّ مقر القناة في سيكون في تونس بينما الأستوديو يقع بمصر.

quatre

ومن جانبه، أفاد رابح قاسم الدكتور المختص في التداوي بالأعشاب أنّه يوجد بتونس 150 مرضا مستعصيا ولا يمكن مداواته نهائيا إلاّ عن طريق الأعشاب الطبيعية مشيرا إلى أنّ معظم الدول العربية والغربية تعتمد هذا المجال على غرار الصين التي ترتكز على العلاج بالأعشاب الطبيعية منذ 40 سنة.

وذكر عدّة أمثلة من النباتات والأعشاب مع التطرّق إلى فوائدها وكيفية استعمالها وأنّ القناة ليست فقط للتداوي بل هي أيضا حافزا للحفاظ على السلامة الصحيّة من خلال التغذية التكميلية عبر برامج الطبخ الغذائي الصحيح قائلا: « دواؤنا في غذائنا ».

trois

كما تضمّنت السّهرة الاحتفالية حضور عدد من المشاركين الذين اعتمدوا مجال التداوي بالأعشاب للحديث عن تجاربهم وفوائد هذا المجال الصحيّة وشاركهم في هذا الحفل الفنانتين إيمان الشريف وعلياء بلعيد بعدد من أغانيهما رفقة مجموعة أندلسيّات ووقع بث هذه السهرة على المباشر ضمن البث التجريبي للقناة.

هاجر عزّوني

صور: مقداد الشواشي