LOGO JAOU TUNIS

جو تونس  حدث ثقافي تشاركي و مجـاني مفتوح للجميع. تلقى هذه المبادرة دعما من مختلف الشركاء المحليين والدوليين، من القطاعين العام والخاص.

جو تونس 2017 يستكشف الهجـرة بأوسع معانيها وفي جميع أشكالها، الطوعية أو القسرية أو الاقتصادية أو السياسية أو الرسمية أو السرية. و يتناول هذا الموضوع من وجهة نظر العمل الفني و التشاركي و ذلك من خلال حشد الفنانين و دعوتهم الى ترسيخ الوعي العام وتشجيع المجتمع المدني على التفاعل مع موضوع الهجرة في مقاربة إنسانية و مجتمعية ، بعيدا عن الصور النمطية التي ينقلها الإعلام.

جو تونس 2017 منصة ثقافية تشاركية تمتد من حلق الوادي إلى المرسى متبعة الخط الحديدي للقطارالرابط بين المدينتين(TGM)  و هي تجمع رسامين و أصحاب أروقة الفنون و فاعلين ثقافيين و باحثين ونشطاء اجتماعيين، وغيرهم من المشاركين المعنيين بالهجرة.

ثلاثة محاور قوية ورمزية تحدد المنصة المتحرّكة لجو تونس 2017:

  • تخطي الحدود، لقاءات و نقاشات تجمع ثلاثين متدخلا لمناقشة مسألة الهجرة من زاوية اجتماعية و سياسية و اقتصادية من خلال مقاربة ثقافية و تاريخية.
  • الأمة المهاجرة ، تتمحور هذه التظاهرة حول خمسة عشر جناحا أوكلت إلى أربعين فنانــا تحت اشراف لينا الأزعر. يقترح كل جناح عملا أو أكثر يستكشف الهجرة. ستكون الأجنحة موزعة بين الكرم وحلق الوادي، و سينشّطها فنانون من جميع الاختصاصات: موسيقيين و ممثلين و مصورين و مصممين و راقصين … ستكون هناك إبداعات فنية أصلية تعرض لأول مرة و ستكتشف في أماكن غير معتادة.
  • جولة المعارض، وهي تنتظم بمناسبة جو تونس لاكتشاف المعارض التي تقترحــها أروقـة الفنــون بين حلق الــوادي و المرسى.

التظاهرة الحــدث لسنـة 2017:

 يتم ربط  جو تونس رمزيا ببينالي البندقية Biennale de Venise التي تشتهر دوليا منذ القرن 19 بتميز الفنون البصرية. لأول مرة في تاريخ البينالي، يتم تمثيل تونس بجناح وطني بمبادرة من وزارة الشؤون الثقافية. سيتناول الجناح التونسي الذي تشرف عليه لينا الأزعر موضوع الهجرة، في شكل أداء (performance) تحت عنوان:  غياب المسارات.

 

أرقام حول تظاهرة جو تونس 2017:  » العالم باسره جامع « 

10 آلاف زائر

– 53 فنانــا من جنسيــات مختلفـة

– 40 متدخــلا من 10 بلــدان (تونس و المغرب و الجزائر و الإمارات العربية المتحدة و لبنــان و مصـر و فرنسا و بريطـانيـا العظمـى و ألمـانيـا و إيطـاليـا).

– أكثـر من 100 مقال صحفـي في الصحافة الوطنية و الدولية.

معلومات عملية:

– الدخول مجاني لجميع تظاهرات جو تونس

– تفتح الأبواب بداية من الساعـة التاسعة و النصف صباحا.

– موقع الانترنت:  www.jaou.tn

جو تونس مبادرة لمؤسسـة  Kamel Lazaar Foundation