partie arabe lexpert 155

نظم مجمع «  « يوم الاربعاء 1 فيفري 2017 تظاهرة « 3S Technology city «  تحت شعار « Innovation starts here» بالاشتراك مع شركائه الاستراتيجيين اتصالات تونس و Microsoft و Dell EMC و Fortinet. و التظاهرة هي أول حدث هام يجمع قطبي تكنولوجيا المعلومات و الطاقات المتجددة و التكنولوجيا النظيفة.

و افتتح هذه التظاهرة التي تواصلت على امتداد يومين السيد أنور معروف وزير التكنولوجيا و الاتصال و الاقتصاد الرقمي الذي أكد أن الاستثمار في الاقتصاد الرقمي يمثل قاطرة تحول بالنسبة للاقتصاد التونسي مشيرا الى ضرورة التسريع في إنجاز المشاريع المندرجة في الاستراتيجية  الوطنية الرقمية – تونس الرقمية 2020 – و البحث في آليات جديدة لإنجاز المشاريع على أرض الواقع و تحقيق الهدف الرئيس من المشروع المتمثل في توفير 100 ألف موطن شغل في ظرف خمس سنوات.

و أضاف معروف أن الاقتصاد الرقمي يمثل 7 % من الاقتصاد التونسي مبينا أن الاقتصاد الرقمي سيكون في خدمة عدة مجالات من بينها الاقتصاد الأخضر مبرزا أن الطاقات المتجددة تعتمد على التكنولوجيا الرقمية كاشفا عن مشروع تعمل  الوزارة على انجازه و يتمثل في تحويل احدى المدن التونسية الى مدينة ذكية.

و من جانبه أكد السيد عادل الدهماني نائب المدير العام لمجمع « 3S « أن أكبر المجالات المشغلة للشباب هو الاقتصاد الرقمي و الطاقات المتجددة مبرزا أن مجمع « 3S « راهن منذ تأسيسه على تحقيق النجاعة الطاقية عبر إنشاء قطب التكنولوجيا النظيفة و استغلال الموارد الطبيعية في خلق التنمية و الاستثمارات مشيرا الى أن المجمع قد خلق ثلاث شركات في مجال الطاقة المتجددة إضافة الى الستة شركات في مجال تكنولوجيا المعلومات.

و أضاف الدهماني أن التظاهرة فرصة لإعداد تقرير و دراسة الآفاق المستقبلية في مجالي التكنولوجيا الحديثة للمعلومات و الاتصال و الطاقات الخضراء مصرحا أنه حان الوقت للإنخراط في منظومة اقتصادية جديدة متطورة قادرة على استيعاب آلاف العاطلين عن العمل.

hgj5و أفاد محدثا أن التظاهرة محاولة لخلق مجال للاستثمار التونسي و الأجنبي إضافة الى بعث رسالة جدية للمستثمرين الأجانب للاستثمار في تونس في مجال التكنولوجيا و الطاقات المتجددة ، كما أكد الدهماني على أن الدولة مطالبة بوضع قوانين لتسهيل الاستثمار في مجال الطاقات المتجددة مبينا أن مجالي الطاقات المتجددة و تكنولوجيا الاتصال أصبحا مجالين يتحكمان في مصير الدول.

و انعقدت أعمال التظاهرة في شكل محاضرات و ورشات عمل نظمتها تباعا مختلف شركات مجمع « 3S « شملت ثلة من المسؤولين و المهندسين التابعين للمجمع فضلا عن العديد من الشخصيات الرسمية و بحضور العديد من الشركات الكبرى و المختصة و المستثمرة في قطاع تكنولوجيا المعلومات و الطاقات المتجددة للحديث عن رؤية المجمع في السنوات القادمة و استراتيجيته في تطوير التكنولوجيا الحديثة في مجال السلامة المعلوماتية و شبكة الأنترنات و كذلك على مستوى الشبكات على غرار « Cloud « و « Internet of thing «.

و في هذا الصدد، أكد السيد نزار بوقيلة الرئيس المدير العام لاتصالات تونس إنه باعتبارهم شريك استراتيجي لمجمع « 3S « كانت مشاركتهم في هذه التظاهرة فرصة لعرض جملة خدمات اتصالات تونس و استراتيجيتها المستقبلية من أجل تقديم أجود الخدمات لفائدة حرفائنا مضيفا أن الهدف يتمثل في تبسيط و تفسير الخدمات الجديدة التي تقدمها اتصالات تونس بالشراكة مع مجمع « 3S» في ميدان الاتصالات مبينا أن الخدمات ترتكز خاصة على نطاق التكنولوجيا الحديثة و خاصة في مجال الطاقات المتجددة مشيرا أن المجتمع و الاقتصاد عرف تطورا و تحولا نحو الكل الرقمي و نحو الطاقات المتجددة.

و أضاف أن اتصالات تونس شرعت في العمل في توفير خدمات رقمية متجددة لحرفائها و خاصة الشركات بهدف إعطاء فرصة لتطوير الأعمال و الإنتاجية و ذلك بإعطاء خدمات ذات قيمة مضافة عالية لحرفائهم قائلا أنه و باعتبار أن اتصالات تونس هي أول و أكبر مشغل في البلاد فإن لديها شبكات ألياف بصرية مطورة جدا أكثر من 20 ألف في البلاد تقدم خدمات عن طريق الألياف البصرية ذات جودة عالية للشركات على كامل تراب الجمهورية مبرزا تقديم شبكات مطورة مع خدمات السلامة المعلوماتية عن طريق « Data Center « مؤكدا أن اتصالات تونس لديها ثلاث « Data Center « تقدم خدمات الحوسبة السحابية للشركات بالجودة و السلامة العالية.

و من جانبه، أكد المدير المركزي لاتصالات تونس السيد جمال السقا أن اتصالات تونس تسعى الى تجويد خدماتها عبر الاعتماد على التكنولوجيا المتطورة مبينا أنه تم ادخال آخر التكنولوجيا في المناطق البعيدة و التي تخول إعطاء حرفاء اتصالات تونس خدمات تدفق بعشر مرات من الموجود حاليا.

و أضاف السقا أن اتصالات تونس تسعى الى تطوير خدماتها بآخر التكنولوجيا الحديثة بغية تطوير الشبكة الى الكل الرقمي بحلول سنة 2020 مشيرا أن اتصالات تونس بصدد تطوير الشبكة التحتية النحاسية باستعمال أحدث التكنولوجيا المتطورة لتحقيق أرضية تساعد على توفير خدمات من مائة ميغا الى واحد جيغا.

و اعتبر السيد محمد بريدع المدير العام لشركة « Microsoft « التظاهرة حدثا مهما نظمته شركة تونسية بكفاءات تونسية بحضور عدد كبير من الزوار تقدم رؤية مستقبلية للاستثمار مشيرا الى أن مجمع « 3S « مؤمن بالقدرات التونسية و بالسوق التونسية باعتبارها مستهلكا للتكنولوجيا الحديثة و مصدرا لها عبر هذه الكفاءات.

و أبرز بريدع إن شركة « Microsoft « قدمت التحولات الرقمية التي صارت في تونس مستعرضة أمثلة لشركات كبيرة معروفة في تونس و لشركات ناشئة و مجموعة من مشاريع تحول رقمي تستعمل في الحوسبة السحابية و في الأجهزة الحديثة و المطورة للقيام بأمثلة اقتصادية جديدة لإعطاء فكرة على إمكانية الإبداع في هذا المناخ الاقتصادي الصعب و إمكانية التطوير و تحقيق القيمة المُضافة.

و أضاف أن منتدى الاستثمار كان إشارة كبيرة على أن تونس مفتوحة على الاقتصاد العالمي مؤكدا على أن تونس عادت بمشاريع استثمارية محلية كبيرة فكل المشاريع تحتوي تقريبا على محتوى رقمي أو تكنولوجيا حديثة مبينا أنه تم في التظاهرة تقديم المشاريع التي بصدد تطوير نفسها و خاصة التي لديها تحديات المنافسة على المستوى العالمي فتنافسية الشركة التونسية لا يمكن أن تكون موجودة الا التي تحقق التكنولوجيا و تكون مؤثرة في الاقتصاد الرقمي.

و أشار السيد سمير عاشوا المدير الإقليمي ل « Dell EMC « أن التظاهر فرصة أعطت للمؤسسات الخاصة و الحكومية فكرة على كل ما هو  رقمي و بينت  كيفية الانتقال من المعلوماتية التقليدية الى استعمال التكنولوجيا الرقمية و في نفس الوقت كيف يمكن  للمؤسسات التقليص من المصاريف الخاصة بالإعلامية و الاستغناء على طرق العمل التقليدية و محاولة الاستثمار في كل ما هو جديد.

و أوضح عاشور أن شركة « Dell EMC « بينت في التظاهرة كيف يمكن للمؤسسات حماية معلوماتها الخاصة على « Cloud « بأقل المصاريف و بالتالي اخراج انتاج جديد من المعلومات التي لديها لحرفائها كي تقوم بتدخيل جديد للمعلومات التي لديها لحرفائها و هو ما يسمى ب» Big Data « و التي تساعد على تحليل معلومات الحرباء و تحليلها و القيام ببرامج جديدة لهم.

و أكد السيد حميد بوغازي المدير الجهوي لشمال افريقيا لشركة « Fortinet « المختصة في تأمين الشبكات و التكنولوجيا بصفة عامة أن تظاهرة « 3S Technology City « حدث بين أن العالم كله يعرف ثورة تكنولوجية و أن كل بلدان العالم تتجه نحو استعمال التكنولوجيات الحديثة معتقدا أن مبادرة مجمع « 3S « تسمح للطاقات الشابة و للمؤسسات الخاصة و الحكومية من التشاور و تبادل الخبرات و هو ما من شأنه إعطاء حافز كبير للاقتصاد الرقمي.

و قد تم على هامش التظاهرة تنظيم مسابقة بالشراكة مع شركة « Microsoft « تحت عنوان « 3S student challenge» حيث مكنت هذه المسابقة الطلبة في مجال تكنولوجيا المعلومات و طلبة الهندسة القادمين من عدة جامعات بالتعبير عن أفكارهم و صقل روح الابتكار و المبادرة لديهم مع تمكين الفائزين من الدعم اللازم لبلورة الأفكار و تحويلها الى مشاريع.

نجوى السايح