جريدة الخبير

كاتب عام جامعة الزيتون: “300 ألف فلاح تونسي من بين 520 ألف يمتلكون الزيتون”

أكد محمد نصراوي، كاتب عام الجامعة الوطنية، لمنتجي الزيتون، اليوم الخميس 25 فيفري 2021، أن قطاع زيت زيتون يعتبر قطاع استراتيجي وحيوي في تونس، مبينا أن  300 الف فلاح  تونسي من  ألف يمتلكون الزيتون، وأنا حوالي 5 ملاين هكتار قابل لزراعة هذا المنتوج.

وأضاف نصراوي، لدى تدخله ببرنامج سمارت كونسو، أن الاشكال الوحيد أن زيتون بلادنا “مطري وبعلي” عام بعام تكون صابة الزيتون وفق تعبيره مشيرا إلى مجهودات الدولة والمنتجين والفلاحين في تطوير القطاع الفلاحي، حيث يتوفر في بلادنا أكثر 100 مليون أصول زيتون، وأن تونس من الدول المنتوجات الكبرى في زيت زيتون، وأن في سنوات القادمة ستكون معدلات الانتاج كبيرة وستزاحم ايطاليا واسبانيا وتتفوق عليهم وفق تعبيره.

وأعلن كاتب عام الجامعة، أن في حدود 70% من زيت الزيتون التونسي موجه التصدير وأن ليس هناك سعر خاص بالمحلي والتصدير وأن السعر مرتبط بالاسعار المتداولة على مستوى العالمي وفق قوله.

وأعلن ضيف برنامج، أن كمية  الانتاج فاقت  قبل هذا الموسم، 400 الف طن وتصدير ما يقارب 380 الف طن، مشيرا إلى عدم رضائه عن ذلك رغم الكمية الكبيرة لأن السعر الذي  تم التصدير به الارخص مقارنة بالاسعار العالمية وفق قوله، معتبرا أن في ظل غياب مؤسسة للقيام بتعديل، سيكون انعكاس ذلك مباشرة على الفلاح.

وأضاف النصراوي أن الصابة هذا الموسم بسيطة حيث قدرت ب130 الف طن وهو ما جعل أسعار زيت زيتون تترتفع والتي  تراوحت بين 7 و 9 د للتر الواحد.

وبالنسبة لشهر رمضان، قال محمد نصراوي” لن يكون هناك ارتفاع كبير في الاسعار، و أن استهلاك تونس المحلي يتراوح بين  30 و40 الف طن سنويا وان كيمات  زيت زيتون متوفر على مدار السنة.”

وللتذكير، فقد، أفاد الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت، شكري بيوض، يوم السبت 10 أكتوبر 2020، خلال حضوره في برنامج خط أحمر، أنّ قطاع زيت الزيتون يغتبر من أكبر القطاعات، مبينا هناك 100 مليون زيتونة في تونس منها 25 بالمائة غراسات فتية، مشيرا إلى أنّ تونس ثاني مصدر لزيت الزيتون في العالم.

وبين الرئيس المدير العام للديوان الوطني للزيت، أنه تم إصدار قرار من المجلس الوزاري بخصوص الخزن لدى الخواص وتم تخزين 100 ألف طن من الزيت على مدة 6 أشهر وتم فتح 3 طلبات عروض ووقع تخزين 50 ألف طن من جملة الـ100 ألف طن وكلفة الخزن كانت 20 مليون دينار، وفق تعبيره.

من جهته، أفاد الخبير الفلاحي أنيس بن ريانة يوم 30 جانفي 2021 خلال برنامج أكسبراسو ويكاند أن مخزون السدود بلغ مليار و151 مليون متر مكعب حيث بلغت نسبة التعبئة 50,4% مقابل 64,5% في نفس الفترة من السنة الفارطة.

وأشار إلى  أن زيت الزيتون قد مثل 47,4% من حجم الصادرات والتمور 15,1% والمنتجات البحرية 8,4% والسكريات 2,2% والطماطم 2,7% والقوارص 0,4%

إكسبراس آف م

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *