جريدة الخبير

الموافقة على برنامج إنقاذ المساكن من الانزلاقات الأرضية بجندوبة والطريق السيارة بالكاف

لجنة القيادة وافقت على برنامج إنقاذ المساكن من الانزلاقات الأرضية بجندوبة، وينبغي نقل المواطنين المعنيين إلى مناطق مجاورة مُؤمَّنة من الانزلاقات، وفق وزير التجهيز والإسكان والبنية التحتية كمال الدوخ اليوم 15 فيفري 2021 خلال جلسة عامة للرد على أسئلة النواب، في إجابته على سؤال النّائب توفيق الزايري.

وأفاد أن برنامج السكن الاجتماعي سيقوم بالتدخل في هذه المناطق مشيرا أن المعتمد أكد أن المنطقة التي سينقل لها المواطنون مربوطة بشبكة الكهرباء وتسعى الوزارة كذلك في إطار إنقاذ المساكن إلى أن تكون مربوطة كذلك بشبكات التطهير الصحي.

إنجاز الطريق السيارة بالكاف:

وبخصوص سؤال النائب مختار اللموشي حول انجاز مشروع الطريق السيارة بالكاف وعدم تهيئة المنطقة الصناعية، أفاد الوزير أنهم سيعملون على انجاز مشروع الطريق السيارة بالكاف حيث قامت الوزارة بإعداد دراسة المثال التوجيهي لتهيئة وتنمية ولاية الكاف.
وأضاف أنه من مكونات مشروع الطريق السريعة بولاية الكاف امتداد الطريق ليربط ولاية الكاف بولاية سليانة.
هذا وأشار أنه سيقع الإنطلاق في عملية المعاينة ما أن تحصل الوزارة على موافقة لجنة القيادة.
كما أوضح الدوخ أن طول الطريق السيارة للكاف يبلغ حوالي 115 كم.
مضيفا أنه سيتم القيام بعملية تصوير جملي لتحديد قيمة مصاريف انجاز الطريق السيارة وهي من أول مراحل إعداد المشروع.
وبين كذلك أن الدراسات المتعلقة بالطرقات السيارة تتطلب وقتا.
هذا وأفاد وزير التجهيز أنه من المتوقع مدّ الإدارة بالدراسة النهائية في مارس 2022 مضيفا أنه ينبغي كذلك تسوية الوضعيات العقارية قبل الانطلاق في الأشغال.

وكانت وزارة التجهيز والاسكان والبنية التحتية، قد أكدت في بلاغ أصدرته الجمعة 22 جانفي 2021، صرف 98 بالمائة من الاعتمادات المرصودة في ميزانية 2020، والتي تناهز 1500 مليون دينار، وفق ما أفضى اليه تقييمها لنتائج تنفيذ هذه الميزانية.

واعتبرت وزارة التجهيز والإسكان والبنية التحتية في البلاغ ذاته، أن النتائج التي حققتها سنة 2020، والتي تمثل 35 بالمائة من ميزانية الاستثمار للبلاد، ساهمت في دفع نسق التنمية والاستثمار في تونس وهو ما يجعل الوزارة فاعلا أساسيا في الدورة الاقتصادية.

يسرى قعلول
إكسبراس آف آم
0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *