جريدة الخبير

لطفي الرياحي: “تونس تحتل المرتبة الثالثة في العالم العربي في مؤشرات تبذير الطعام”

أفاد رئيس منظمة ارشاد المستهلك، لطفي الرياحي، اليوم الثلاثاء 15 ديسمبر 2020، خلال تدخله في برنامج سمارت كونسو، أن تونس تحتل المرتبة الثالثة في العالم العربي في مؤشرات تبذير الطعام بمعدل سنوي يومي بـ23 كيلو من التبذير.

وبين لطفي الرياحي أن الأسرة التونسية تهدر قرابة 5 في المائة من النفقات الموجهة للغذاء، بحوالي 572 مليون دينار، و16 في المائة بالنسبة للخبز اي ما يعادل 116 الف طن اي  ما يقارب الـ100 مليون دينار، وحجم التبذير بالنسبة للخضر والغلال بلغ 6 في المائة،  حجم اهدار المواد الغذائية في النزل السياحية بلغ 12 في المائة.

وأضاف الرياحي أن حجم إهدار المواد الغذائية في المطاعم الخاصة بلغ 16 في المائة، وفق تعبيره

أما على الصعيد العالمي، أوضح الرياحي أن 14 في المائة من الاغذية المنتجة تفقد بين مرحلة الانتاج ومرحلة البيع بالتفصيل، مشيرا إلى أن جمعية الأمم المتحدة قررت أن يكون يوم 29 سبتمبر من كل سنة  “اليوم العالمي للتوعية بالفاقد والمهدر من الأغذية”، نظرا لأهمية إهدار الأغذية.

وبين الرياحي انّ التبذير الغذائي مشكل كبير، ولا بد من استراتيجية واضحة لتثمين الفوائض، مشيرا إلى غياب الرقمنة في مسالك التوزيع وفي كمية الانتاح، وفق تعبيره.

وأكد أنه لا يوجد بنك معلومات في التبذير الغذائي، مشيرا إلى أن منظمة ارشاد المستهلك تعمل على توعية المستهلك للحد من التبذير، وفق قوله.

ونادى لطفي الرياحي ببرنامج كامل للمخابز للرفع من جودة منتوج الخبز، وفق تعبيره.

إكسبراس آف آم

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *