جريدة الخبير

حجز الأغنام واللحوم الحمراء المتأتية من الذبح العشوائي انطلاقا من غرة نوفمبر 2020

أعلنت وزارة الفلاحة في بلاغ مشترك مع عدد من الوزارات، أنه سيتم إنطلاقا من 1 نوفمبر 2020، حجز جميع الأغنام المتواجدة في محلات بيع اللحوم الحمراء والمطاعم دون مراعاة التّراتيب الجاري بها العمل

وأكدت الوزارات المذكورة أنه سيتم كذلك، حجز جميع اللّحوم بالمحلاّت والمطاعم (على عديد الطرقات) المتأتّية من الذبح العشوائي والتي لم يثبت أصحابها مرورها بمسالك المراقبة والتّوزيع القانونيّة وبالتالي إصدار قرارات غلق فوريّة في شأنها.

وشددت على أن كل مخالف للإطار القانوني المنظّم للقطاع ولنصّ هذا البلاغ، يعرّض نفسه للتّتبّع وفقا للتّشاريع والتّراتيب الجاري بها العمل.

ويأتي هذا القرار حسب نص البلاغ الموقع من قبل وزارة الفلاحة ووزارات التّجارة وتنمية الصادرات والفلاحة والموارد المائية والصيد البحري والصحّة والداخليّة والشّؤون المحليّة والبيئة، نتيجة تفاقم ظاهرة الذّبح العشوائي للأغنام في محلاّت بيع اللّحوم الحمراء والمطاعم، وعدم خضوع هذه الأغنام (المذبوحة خارج المسالخ) للمراقبة الصحيّة والبيطريّة.

وإعتبرت الوزارات المعنية أن هذه الممارسات تهدد صحّة وسلامة المستهلك وتستنزف الثّروة الحيوانيّة وتخلّ بآليات العرض والتّوزيع كما تتسبب في إرتفاع أسعار اللّحوم الحمراء.

 

0 Shares

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *